ذات صلة

جمع

بداية مرحلة جديدة: إصلاحات البنية التحتية في مدينة آسفي

أشرف السيد عادل السباعي، النائب البرلماني ونائب رئيس المجلس...

ارتفاع أسعار الصبار الهندي في إطار مخطط المغرب الأخضر

في إطار تنفيذ مخطط المغرب الأخضر، شهدت أسعار الصبار...

نجاح تجربة الرقمنة في ميناء الصويرية القديمة بإقليم أسفي: حملة المدير تحظى بإشادة التجار

أشاد تجار وبائعو السمك بميناء الصويرية القديمة بالدور الفعال...

“أطباء الغد” يقررون مقاطعة الامتحانات الفصلية ويدرسون برامج احتجاجية

أعلن طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عن مقاطعتهم للامتحانات...

فوربس: 60 مليار دولار من الاستثمارات المرتقبة في الهيدروجين الأخضر في المغرب

كشفت مجلة فوريس في عددها الأخير لشهر أبريل، عن برامج الاستثمار في الهيدروجين الأخضر في المغرب، وكتبت في مقال أن المغرب وضع خارطة طريق تتعلق بالهيدروجين الأخضر، باستثمارات تراكمية تناهز 16.4 مليار أورو،  وحسب المقال فإن « عرض المغرب » لهذا المورد الطاقي يبرهن على أن البلاد تطمح لأن تصبح، لاعبا رئيسيا في شمال إفريقيا في هذا المجال. واستندت المجلة إلى معهد فرونهوفر الألماني المتخصص في أبحاث العلوم التطبيقية، في دراسة له، إلى أن هدف المغرب سيكون الوصول إلى 160 تيراواط/ساعة بحلول عام 2050.

ويرقب  أن تصل الاستثمارات في هذا المجال حوالي 60 مليار دولارلتمويل أكثر من 400 مشروع مرتبط بالهيدروجين الأخضر في السنوات المقبلة. وخصص  الاتحاد الأوربي 624 مليون أورو لدعم تحول المملكة إلى الهيدروجين النظيف بحكم قرب المغرب الجغرافي من أوربا.

وكانت الحكومة أعلنت تخصيص  عقارات عمومية مهمة تناهز مساحتها مليون هكتار لمشاريع الاستثمار في الهيدروجين الأخضر. وحسب منشور لرئاسة الحكومة فإنه سيتم خلال المرحلة الأولى توفير 300 ألف هكتار لفائدة المستثمرين، ستوزع على قطع أرضية تتراوح مساحتها بين 10 آلاف و30 ألف هكتار، وذلك وفق حجم المشاريع المرتقبة، وحسب بيان رئاسة الحكومة فقد أعرب  ما يناهز 100 مستثمر وطني ودولي،  عن رغبتهم في إنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب.