ذات صلة

جمع

بداية مرحلة جديدة: إصلاحات البنية التحتية في مدينة آسفي

أشرف السيد عادل السباعي، النائب البرلماني ونائب رئيس المجلس...

ارتفاع أسعار الصبار الهندي في إطار مخطط المغرب الأخضر

في إطار تنفيذ مخطط المغرب الأخضر، شهدت أسعار الصبار...

نجاح تجربة الرقمنة في ميناء الصويرية القديمة بإقليم أسفي: حملة المدير تحظى بإشادة التجار

أشاد تجار وبائعو السمك بميناء الصويرية القديمة بالدور الفعال...

“أطباء الغد” يقررون مقاطعة الامتحانات الفصلية ويدرسون برامج احتجاجية

أعلن طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عن مقاطعتهم للامتحانات...

المديرية العامة للأمن الوطني تحصد جائزة “ريادة” للحكومة الإلكترونية

مراكش، 31 مايو 2024

– أحرزت المديرية العامة للأمن الوطني، يوم أمس الجمعة، جائزة “ريادة” للحكومة الإلكترونية في فئة أفضل سجل معلوماتي للمعطيات العمومية على الصعيد الوطني. وقد تم تكريم المديرية نظير منظومة سجل المعطيات الرقمية للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية والهوية الرقمية المرتبطة بها، إلى جانب سجل بطاقة الإقامة الخاصة بالأجانب.

جاء هذا التكريم خلال حفل اختتام فعاليات الدورة الثانية من معرض “جيتكس إفريقيا المغرب 2024″، الذي استضافته مدينة مراكش في الفترة من 27 إلى 31 مايو. وقد تم توزيع ثلاث جوائز لأفضل خدمات الحكومة الإلكترونية على المستوى الوطني، شملت فئات أحسن خدمة إلكترونية عمومية، وأحسن نظام للمعطيات العمومية المفتوحة «Open Data»، وأحسن سجل وطني للمعطيات العمومية. وفازت مصالح الأمن الوطني بجائزة أحسن سجل وطني للمعطيات العمومية إلى جانب وزارة التجهيز والماء.

تعكس هذه الجائزة ريادة وتفوق السجل الرقمي الخاص بالمعطيات الديموغرافية الذي تديره المديرية العامة للأمن الوطني، والذي تم تعزيزه مؤخراً بمنظومة الهوية الرقمية. هذه المنظومة تقدم خدمات التعريف ضمن الفضاء الرقمي، مما يسهم في تسهيل وتجويد المعاملات المنجزة عن بعد.

يُذكر أن المديرية العامة للأمن الوطني قد أطلقت الجيل الثاني من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية في عام 2019، والتي ترتبط بمنظومة الهوية الرقمية. هذه المنظومة تتضمن حزمة من المستجدات التكنولوجية والإمكانيات التقنية التي تمكّن المواطنين من الوصول إلى مختلف الخدمات العامة والخاصة، والتعريف بأنفسهم سواء بشكل مباشر أو عن بعد باستخدام الفضاء السيبراني.

تؤكد هذه الإنجازات على التزام المديرية العامة للأمن الوطني بتطوير وتحسين خدماتها الإلكترونية بما يساهم في تعزيز التحول الرقمي وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين على حد سواء.