ذات صلة

جمع

محمد فطاح، عامل جديد على إقليم آسفي: مسيرة في خدمة الوطن ومحاربة الفساد

بقلم : آحمد الزوبيري تم تعيين السيد محمد فطاح عاملًا...

نداء مراكش: الدعوة لحماية المصلحة الفضلى للطفل وتعزيز حقوق النساء

بقلم : عبد اللطيف سحنون في إطار جهود منظمات المجتمع...

استعمال سلاح وظيفي لتوقيف شخص مسلح في العرائش

اضطر ضابط شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة العرائش،...

توقيف ممرضة متقاعدة بأكادير للاشتباه في تورطها بعمليات إجهاض غير قانونية والاتجار بالبشر

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة أكادير، يوم الجمعة...

توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الأمني بين المغرب والبرازيل

*21 مايو 2024*

*الرباط –*

وقّع المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، مذكرة تفاهم هامة مع نظيره البرازيلي، السيد أندريه أغوستو باسوس رودريغيز، المدير العام للشرطة الاتحادية البرازيلية، لتعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في المجال الأمني. جرى توقيع هذه المذكرة في إطار تظاهرة الأيام المفتوحة للأمن الوطني، والتي أقيمت مساء الثلاثاء 21 مايو 2024، بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها المسؤول البرازيلي إلى المملكة المغربية.

تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تأطير وتطوير قنوات التعاون المشترك بين الأجهزة الأمنية المغربية والبرازيلية في مجال مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود. ويشمل ذلك مجالات مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية، والإرهاب، والاتجار بالبشر والمهاجرين، والأسلحة النارية والذخائر والمتفجرات، وغسل الأموال، وتزوير الوثائق، والجريمة السيبرانية.

على الصعيد العملياتي، تنص مذكرة التفاهم على تعزيز تبادل الخبرات في مجال التكوين الشرطي وبناء القدرات، وتطوير تبادل المعلومات والوسائل التقنية والتكنولوجية. بالإضافة إلى ذلك، تشمل المذكرة تقديم الدعم في مجال الأبحاث والتحقيقات المشتركة، وتحديد آليات دائمة للاتصال بين الجانبين.

كانت هذه الزيارة أيضًا فرصة للسيد رودريغيز للاطلاع على تجربة الأبواب المفتوحة التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني بشكل دوري سنويًا، وبالتناوب بين جهات المملكة. قام السيد رودريغيز بزيارة ميدانية لمختلف أروقة الفضاء المخصص لهذه التظاهرة، واطلع على العروض المقدمة للمواطنات والمواطنين، واستعرض أهداف ومقاصد هذه الفعالية التي تجسد مفهوم الشرطة المجتمعية.

تعكس هذه الزيارة الدور المحوري الذي باتت تلعبه الأجهزة الأمنية المغربية ضمن منظومة التعاون الأمني الدولي. ويعزز هذا التفاهم مكانة المغرب كشريك موثوق قادر على مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة، ويؤكد دوره كقطب إقليمي يدعم التعاون الشرطي الثنائي والمتعدد الأطراف مع مختلف دول العالم.